الأحد، 28 فبراير 2010

الإذاعة المدرسية " الأمن الفكري "

الأمن الفكري من المصطلحات التي تم تداولها خلال الثلاث سنوات الماضية , وبعد العديد من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف الداخل السعودي , وبعد النجاح الأمني في كسر شوكة الإرهاب الداخلي وإحباط الكثير من العمليات ومحاصرة منفذيها كان لزاماً أن يتعاضد مع هذا النجاح بحث في المكون الفكري الذي أوصل العديد من أبناء الوطن إلى تبني الفكر الإرهابي أو الجهادي في بعض توصيفنا الديني له . ومنذ سنوات كان الكثير من المثقفين والكتاب المهتمين في الشأن المحلي يحاولون لفت الانتباه إلى المعطى الفكري السابق على العمل المسلح من قبل هؤلاء الشباب , كون هذا العمل كان النتيجة الأخيرة في عملية فكرية طويلة المدى جنحت إلى تجريم الواقع وتغييره والتشدد في فرض الرؤية الدينية الواحدة ,إضافة إلى التدريب العسكري .


بهذه الكلمات افتتح موضوع الإذاعة لهذا اليوم الأحد الموافق 14/ 3 / 1431هـ
أسماء الطالبات
" المقدمة " سارة الغامدي
" القرآن الكريم " أسماء طارق
" الأمن الفكري " غيداء المسيطير
وقد تم توزيع نشرة بعنوان " التوعية الأمنية "

بإشراف المعلمة : أ.عفراء العقل فصل : 2/3

السبت، 27 فبراير 2010

أبناؤنا أمانة في أعناقنا

أرضنا الطيبة المعطاءة إليها ننتمي , وعلى ترابها الطاهر نشأنا , وبقيمها النبيلة وتقاليدها الأصيلة اشتد عودنا , هكذا علمنا الأجداد , وهكذا ينبغي أن نعلم الأبناء لإيجاد جيل واع على دراية تامة بأهم الأمور الحياتية , قادر على اجتياز العقبات ,والتعامل مع الصعاب , وتجنب المخاطر والمزالق , وحماية الأبناء وتأمين مستقبلهم هو رسالة حياة يتعاون لتحقيقها الأب في البيت والمعلم في المدرسة , وتجاوب الابن معهما ضرورة لا غنى عنها لتحقيق الهدف المنشود .
بهذه الكلمات افتتح موضوع الإذاعة لهذا اليوم السبت
الموافق 13/3/1431هـ
***
إلقاء الطالبات :
" المقدمة " غيداء المسيطير
" القرآن الكريم " أسماء طارق
" أبناؤنا أمانة في أعناقنا " أصايل العوبثاني
" أهمية التوعية الأمنية ودور المدرسة " أثير النفيسة
وقد تم توزيع نشرة بعنوان " أبناؤنا أمانة في أعناقنا "

بإشراف المعلمة : أ.عفراء العقل فصل : 2/3

الثلاثاء، 9 فبراير 2010

اعلان نتائج المرحلة على الانترنت





اعلان نتائج المرحلةعلى الانترنت


تم بحمد الله نتائج المرحلة على الانترنت

للحصول على النتائج
في حالة فقدان الرقم  السري

السبت، 6 فبراير 2010

للنجاح أناس يقدرون معناه ... وللإبداع أناس يحصدونه


للنجاح أناس يقدرون معناه ... وللإبداع أناس يحصدونه

كلمات قيمة رائعة صادرة عن مديرة مركز التربية والتعليم بالروابي أ. نهاية الخنين ومساعدتها أ. نوف المفرجي ورئيسة وحدة التقنيات التربوية أ. نوال الجربوع تضمنتها شهادة الشكر والتقدير والتي قدمت من قبلهن لاختصاصية مصادر التعلم أ. رابعة البراك في متوسطة مدارس التربية النموذجية ، وذلك على جهودها المبذولة في تنفيذ برنامج تدريبي بعنوان (صيانة الحاسب الآلي ) ضمن فعاليات برنامج ( تنمية مهارات اختصاصيات مراكز مصادر التعلم ) والمنعقد في مركز تدريب الروابي خلال الفترة 2-4 /2/1431هـ .. وجدير بالذكر أن الأستاذة رابعة نفذت هذه الدورة لجميع معلمات المرحلة المتوسطة وأفردت دورة خاصة للمستجدات منهن خلال العام الدراسي الحالي .
كما وجهت الأستاذة / نهاية الخنين شكرها للإدارة العامة لمدارس التربية النموذجية ومديرة المرحلة المتوسطة أ. فوزية العرادي لاستقطابها الكفاءات المتميزة ومنحها الثقة والرعاية والدعم والتشجيع والتي أوجبت تقديم كل الثناء والتقدير ... فألف مبارك لأستاذتنا الفاضلة .


أعدت التقرير / أ. بيان الشعار

الاثنين، 1 فبراير 2010

دورة استراتيجية التعلم التعاوني للمعلمات المستجدات


التعلم التعاوني هو نشاط موجه يهدف إلى تحقيق عمل مشترك بين أفراد ألمجموعه شعاره (ننجو معا أو نغرق معاً)
وهو أعلى مستويات التعلم يفوق التعلم التنافسي والتعلم الفردي ويصل بالمجموعة إلى أسمي درجات المشاركة والعطاء والتفاعل الإيجابي حيث يحقق العديد من المهارات الاجتماعية وانطلاقاً من ذلك أقامت الأستاذة مرام باشهاب
(دورة التعلم التعاوني للمعلمات المستجدات) وهي استراتيجية هامة داخل الصف لكل معلمة و قد ختمت الدورة بتطبيق درس مصغر على المعلمات أنفسهن للتأكد من تطبيق طرق التعلم التعاوني كطريقة الخبراء وغيرها استمتعن من خلاله المعلمات إذ تقمصن دور الطالبات في الدرس و أبدين مقترحات رائعة لتفعيل التعلم التعاوني
جزاهن الله خير الجزاء ..


اكسريها وابتسمي في مجلس الشورى


الشورى هي مبدأ جميل في التعامل مع الناس وكان الرسول صلى الله علية وسلم يستخدم مبدأ الشورى مع صحابته الكرام رضوان الله عليهم لأنه ذكر في القرآن الكريم حيث قال تعالى (وشاورهم في الأمر ) وقال كذلك في محكم كتابه(وأمرهم شورى بينهم ) اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم وبتعاليم الدين الإسلامي لأجمل سلوك بين الناس وهو الشورى الذي له نتائج مثمرة وايجابية تم عقد الجلسة الأخيرة في مجلس الشورى برئاسة (الأستاذة مرام باشهاب) وكانت بعنوان (اكسريها وابتسمي)وطبقت جيداً من خلال ورشة عمل طيلة الجلسة الشورية والتي لاقت استحسان وقبول الطالبات وسيتم إكمال باقي الجلسات في الفصل الدراسي الثاني بإذن الله تعالى لما حققته مجالس الشورى في متوسطتنا من فائدة وصدى جميل نافع ..








مشاركة الطالبات في الاجتماع الرابع للاختبارات

قال تعالى {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ } الذاريات 55 للتذكير بقواعد الاختبارات وتعاليمها أهمية بالغة في جميع المؤسسات التعليمية وخاصة عند اقتراب موعد الاختبارات النهائية .
والتهيئة النفسية الذاتية للطالبة , وتنظيم الوقت وتوزيعه بين المذاكرة واستقطاع وقت للراحة من أهم الأسس حتى تستعد الطالبات استعدادا كاملا للاختبارات فهي فترة حساسة جداً تحتاج إلى جهد وتركيز ودقة أثناء استذكار الدروس ومراجعتها .
وانطلاقاً من ذلك حرصت متوسطة التربية النموذجية على عقد الاجتماع الرابع للختبارات برئاسة مديرة المرحلة الأستاذة : (فوزية العرادي) والمساعدة (نعيمة الحمزة) وشاركت الحديث معهن المرشدة الطلابية الأستاذة (فاطمة العثيمين) وقد تم توضيح أهمية فترة المراجعة , وضرورة المواظبة على الحضور وعدم الغياب والتأخر , ونوقشت ضوابط وأعذار الغياب المقبولة فترة الاختبارات بالإضافة لتعليمات وإرشادات أخرى على رأسها حث الطالبات على التوكل على الله تعالى والعمل بأسباب النجاح .. وقد شاركت الطالبتان (أثير النفيسة) و (أصايل العوبثاني) في تقديم إرشادات وتوجيهات لزميلاتهن استعداداً لأهم فترة وهي فترة قطف ثمرة الجهود . وتحقيق النجاح وأعلى الدرجات , وقدمت الطالبتان (رؤى الحماد) و (فتون الخليفة) مشهداً عن الطريقة الصحيحة للمذاكرة . وكان الاجتماع رسالة نهمسها بكل حرص ومحبة في أذن كل طالبة من طالباتنا لعلها تجد صداها في نفوسهن .

معدة التقرير .. أ/ بسمة البطحي
مديرة المرحلة .. أ/ فوزية العرادي

درس نموذجي حول مهارة الأسئلة الصفية لطالبات الصف الثالث المتوسط


الدروس النموذجية التطبيقية هي دليل التميز والإبداع حيث تعرض فيه المعلمة مجموعة من المهارات والأسئلة الإبداعية الصفية ومهارات التفكير المختلفة .
ففي يوم الثلاثاء الموافق 4/2/1431هـ أقامت المعلمة مرام با شهاب درساً نموذجياً في القبو لطالبات الصف الثالث المتوسط 3/3 حول مهارات الأسئلة الصفية حيث أطلقت المعلمة كعادتها اسماً غريباً على الدرس بدلاً من اسمه الأصلي بعنوان (تاج الخضوع) استنتجت من خلاله ومن خلال تعابير جسد الطالبات الهدف من تسميتها للدرس بهذا الاسم وهو (الدعاء) ثم تطرقت من الدعاء إلى الدرس الرئيسي وهو (باب ولله الأسماء الحسنى) في مادة التوحيد كي يكون الدرس التطبيقي مقدمة للدورة التدريبية المقامة في الأسبوع القادم حول مهارة الأسئلة الصفية وقد نال الدرس إعجاب الحاضرات وخرجن بالفائدة المرجوة ولله الحمد .

دورة تدريبية بعنوان إتكيت إلقاء الأسئلة الصفية






للدورات التدريبية أهمية كبيرة وأهداف سامية تصل إلى الآفاق فهي تثري حصيلة المعلومات للمتدربات حيث يحصلن على الجديد من المهارات المفيدة في شتى المجالات وانطلاقاً من ذلك تم عقد دورة تدريبية ألقتها الأستاذة مرام باشهاب بعنوان ( إتكيت الأسئلة الصفية )





وقد نفذت هذه الدورة عن طريق ورش عمل وأسئلة ومسابقات في الطلاقة والمرونة والأصالة وتم الحديث عن تصنيف بنجامين بلوم وعن أسلوب أسئلة (هل وماذا ) بين الجيد والرديء وبعد ذلك تناولت المعلمة الأسئلة السابرة وطبقتها على المعلمات أنفسهن والأسئلة العنقودية وتخلل ذلك بعض المشاعر ووقفات جميلة وختمت الدورة بقصة أثارت مشاعر الحاضرات واستمرت الدورة لمدة خمسة أيام ابتدإ من السبت بتاريخ 8/2/1431هـ إلى 12/2/1341هـ
وانتهت بفرحة واستفادة الجميع منها .

أروع الحروف والكلمات عن محو الأمية بقلم الطالبة رفاء الذيابي تحت إشراف الأستاذة بسمة البطحي

قال الشاعر:
لعل في أمة الإسلام نابتة .... تجلو لحاضرها مرآة ماضيها

في عالم التربية النموذجية انطلق قلم متميز صغير يعبر عن موهبة متألقة بين نجمات مدارسنا.....
إنها طالبتنا الصغيرة المتدفقة بالعطاء اللامحدود, كتبت وتألقت بقصة قصيرة تحوي حواراً عن محو الأمية إنها (رفاء الذيابي) من الصف الأول المتوسط كتبت عن حفيدة وجدتها في حوار بين العلم والجهل الذي قضي عليه في مدارس محو الأمية ....
وكان وراء إطلاق موهبة هذه الطالبة أم وأب عظيمان يسعيان دائما لدفع ابنتهما إلى المشاركات والنشاطات اللامنهجية وتوجيه قلمها الوجهة الصحيحة ,ومعلمة ساهمت في مشاركة الطالبة وشجعتها وكان لها دور كبير في بث روح الحماس والإقدام فيها إنها الأستاذة بسمة البطحي فهي تدفع الطالبات كل سنه إلى الكتابة الأدبية .
وهذه هي مشاركة وردتنا الصغيرة الفواحة بالعطاء دائماً وهذا هو قلمها الصغير يبث أروع الحروف والكلمات بعد إشراف الأستاذة وحيدة الهباش .

بسم الله الرحمن الرحيم
(محو الأمية)
في يوم من الأيام ذهبت مها إلى جدتها فلم تجدها .
مها:أمي, أمي أين ذهبت جدتي ؟
الأم: ذهبت جدتك إلى مدارس محو الأمية
مها: مدارس..................... ماذا ؟
الأم: مدارس محو الأمية, مدارس طلب العلم ومحاربة الجهل
مها : لماذا يا أمي ألم تطلب جدتي العلم وهي صغيره؟
الأم : لا يا بنيتي .
مها : ولماذا يا أمي ؟
الأم: لأن في صغر جدتك لم يكن هناك مدارس مثل الحاضر فجدتك لا تعرف القراءة ولا الكتابة
مها: هل سأصبح أمية في يوم من الأيام؟
الام: لا يا بنيتي فأنت تعرفين القراءة والكتابة وتذهبين إلى المدرسة كل يوم
وعندما رجعت الجدة إلى المنزل
مها: أهلا يا جدتي ماذا تعلمت في المدرسة
الجدة: تعلمت قراءة القرآن والكتابة
مها: لا تقلقي يا جدتي فسوف أساعدك للقضاء على الجهل
الجدة: أشكرك يا بنيتي. وقد حثنا الله تعالى على طلب العلم .
فقد قال تعالى (... وَقُل رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً ) طه114
فالعلم نور والجهل ظلام
والعلم يرفع صاحبه درجات , أما الجهل فيزيده ظلمات
بقلم الطالبة .. رفاء مطلق الذيابي
إشراف المعلمة .. بسمة البطحي