الاثنين، 29 نوفمبر 2010

إذاعة يوم الأحد - الموافق 22/12/1431هـ.


قدمت طالبات فصل 3/6 تحت إشراف المعلمة نجلاء طاهر إذاعة يوم الاحد وشملت التالي
العمل التطوعي هو عمل يقوم به الفرد من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه ، قال تعالى: (فمن تطوع خيرا فهو خير له) وهذا العمل يقوم على مجموعة من العلاقات التي يتعامل بها الأفراد وتكون هذه العلاقات دينية – ثقافية – اقتصادية وإجتماعية .فمجتمعنا هنا يحتاج إلى عطاء وعمل متواصل، ولنستمع لموضوع بعنوان التطوع في السنة النبوية والطالبة دانة الفارس :

في السنة النبوية نجد ان الرسول صلى الله عليه وسلم حث على أعمال التطوع والأعمال الخيرية في الكثير من المواضع، ، منها قولة صلى الله عليه وسلم : (إن لله عباداً اختصهم لقضاء حوائج الناس، حببهم للخير ، وحبب الخير إليهم ، أولئك الناجون من عذاب يوم القيامة)..ز

و موضوع بعنوان التطوع ظاهرة اجتماعية.والطالبة أنفال الحربي.

المفهوم العام للتطوع هو بذل الجهد أو المال أو الوقت أو الخبرة بدافع ذاتي دون مقابل مادي . ولقد تم رصد الدوافع التي تدعو الى التطوع....

وليكن لنا وقفة مع موضوع المفهوم الاسلامي للتطوع والطالبة منار منصور.

حث الإسلام الناس جميعاً على التسابق الى الخيرات في جوانب عدة ، منها ما هو مادي ، ومنها ما هو معنوي ....

كما وقد تم توزيع نشرة تحمل في طياتها مفهوم التطوع




برنامج حفل معايدة




أقام القسم المتوسط بنات حفل معايدة للطالبات بمناسبة عيد الأضحى المبارك بتاريخ : 21/12/1431هـ ، في قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية حيث تضمن الحفل كلمة لمديرة المدرسة الأستاذة / إيمان المقرن ، هنأت فيها الطالبات بهذه المناسبة وقد شمل الحفل العديد من الفقرات والمسابقات الترفيهية والعروض والأناشيد، وبطاقات معايدة باللغة الإنجليزية.
وقد استمتع الجميع بالحفل وشاركت الطالبات بالبرنامج ومجموعة من المعلمات وهن :
نورة الرميحي، مشاعل العتيبي، مرام حمدو، شيماء الزامل، فاطمة أبو سويرح، كريمة السيد، فوزة العنزي، زريفة العنزي، صفاء المرواني، نجلاء طاهر ، مها محمد ، عبير عمقية، نوال الحربي ، البندري القفاري، رنا النويصر.
أعادة الله علينا وعلى المسلمين جميعاً باليمن والخير والسعادة
وكل عام والجميع بخير

الأربعاء، 10 نوفمبر 2010

إذاعة يوم الثلاثاء الموافق 3/12/1431هـ

قدمت المرشدة الطلابية الأستاذة أسماء الحسين موضوعاً عن التطوع وكان في طياته التالية :
الحمد لله الذي رفع السماء بلا عمد بسط الأرض خلق الكون قوم البشر فأبدع وجزا فأجزل وأعطى فأنعم ، والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وها هو صباح جد أطل علينا بنسماته العليلة وعبق زهوره الشذية وتغريد طيوره الشجيه.
والآن مع آيات عطره تتلوها الطالبة : ريما العمران .
وتلقي الطالبة رفاء الذيابي موضوع عن التطوع
ولنتعرف على أنواع التطوع ومع الطالبة أسماء الرشود
وفي الختام أشكركن عزيزاتي الطالبات على حسن إستماعكن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاثنين، 8 نوفمبر 2010

محاضرة (الحج وفضل ليال عشر ذي الحجة)

قددمت الأستاذة : مرام باشهاب
محاضرة عن قصة بناء البيت العتيق ومراحل بناء هدم الكعبة وأشكالها على مر التاريخ
ومن ثم كان الحديث عن فضل عشر ذي الحجة وفضل الصيام فيها وأنه حجة وحماية يوم القيامة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ...

إذاعة يوم الاثنين 2/12/1431هـ


قدمت أسرة برنامج (معاً لنلتقي ) موضوع بعنوان --- رنة الشيطان ---
القتهالطالبة يارا التويجري
تلت الطالبة يارا العوفي أيات من القرآن الكريم
ثم قدمت الطالبة نور المبيض موضوع عنوان ماذا أقول عن الغناء ؟!
تضمن ما يلي:
(مصيبة ما بعدها مصيبة وداهية ما بعدها داهية عجت بأرجاء الأمة الأسلامية وتوسطت الشباب حتى أن البعض أخذت حياته كلها حتى استقرت به الى الجحيم .
نعم والله إنه داعي الزنى وصوت الشيطان والسائق الى النيران .
إنه الغناء .....
وختمت الطالبة يارا التويجري إذاعة يوم الاثنين بتمنايتها أن تعم الفائدة على الجميع
إذاعة فصل 3/2 إشراف المعلمة /أسماء الطريف

برنامج الأمن والسلامة




تم عقد اجتماع من قبل إدارة متوسطة التربية النموذجية يوم الأحد الموافق : 23/11/1431هـ، برئاسة مديرة المرحلة الأستاذة / إيمان المقرن بلجنة الأمن والسلامة لوضع خطة الإخلاء ووزعت الأعمال على أعضاء اللجنة جميع المنسوبات من إداريات ومعلمات وعاملات

لذلك تم عمل مخطط للمدرسة وتحديد مخارج الطوارئ بوضع أسهم من اللون الأحمر والأخضر والأزرق ومربع على كل باب فصل حسب لون السهم باتجاه مخارج الطوارئ.

ونفذ البرنامج لمدة أسبوع من السبت : 22/11/1431هـ إلى الأربعاء : 26/11/1431هـ كالتالي:

1- عمل برنامج إذاعي صباحي لمدة أسبوع.

2- تدريب المعلمات على الإسعافات الأولية من قبل طبيبة المدرسة .

3- تدريب الطالبات مع المعلمات من قبل طيبة الهلال الأحمر.

4- توزيع مطويات ونشرات متنوعة / مسابقات.

5- عمل ركن للأمن والسلامة يوضح كيفية السلامة والتعامل مع الحدث.

6- تم افتعال حريق وهمي لتجربة عملية الإخلاء وأٌخلي المبنى مدة دقيقتين بفضل تعاون الجميع ومعرفتهن للطريقة الصحيحة لعملية الإخلاء.

7- تحت إشراف المديرة :أ. إيمان المقرن والمشرفة الفنية : أ.فاطمة ابو سويرح ومحضرة المعمل : أ.شروق المدني. والمعلمة الأولى لمجموعة العلوم :أ. انتصار عبد ربه ومعلماتها.

لا أرنا الله مكروهاً.

--

حفل الطالبات العشر الأوائل على المرحلتين المتوسطة والثانوية


المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

مدارس التربية النموذجية

المرحلة المتوسطة

حفل الطالبات العشر الأوائل على المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التربية النموذجية

مسيرة.. ولقاء... وحافز للانطلاق والإبداع

لأجلهن علقت اللوحات وزينت الساحات وأعدت الفقرات ونظمت القصائد وحبكت المشاهد وزينت الأركان وجهزت العروض ... ولأجلهن توافدت المشرفات التربويات ومديرات المراحل والأمهات الكريمات إلى قاعة الشيخ محمد الخضير الثقافية صباح الأربعاء 26/11/1431هـ ليشهدن تكريم مدارس التربية النموذجية لبناتها المتفوقات في حفل بهيج أعد للإشادة بعزيمتهن ودور المدرسة والأسرة في رعايتهن وتفوقهن وبعد استقبال الأمهات بأناشيد وعبارات وعروض الترحيب واستماعهن لآي من الذكر الحكيم تلتها طالبة من المرحلة المتوسطة نشرت الطمأنينة في القاعة.. أطلت مسيرة الطالبات المتفوقات على المسرح يزينهن وشاح التفوق يتهادين على صوت زميلاتهن وهن يلقين شعر المسيرة من المرحلتين بحرفية وإبداع وتعبير صادق حصد تصفيق الحاضرات ويتقدمهن حاملات اللافتات يتوشحن بوشاح العز والانتماء خط عليه (ثمانون عاماً من الشموخ.. دام عزك يا وطن ).

وبعد استقرار الطالبات المتفوقات في أماكنهن اعتلت مديرة المرحلة الثانوية أستاذة / حصة بنت فهد الوهيب المنبر لتلقي كلمة المديرات وكانت كلمة نافذة جامعة لخمس نقاط : فالأولى تهنئة للطالبات المتفوقات ، والثانية ترحيب بالأمهات ومباركة لهن وإعلامهن بانطلاق جمعية التربية التطوعية شاكرة دعمهن لها ،والثالثة للقيادات الرائدة في وزارة التربية والتعليم وخصت مركز شرق الرياض ممثلاً في مديرته أ. نهاية بنت عبد الله الخنين ، والرابعة إلى العقول المدبرة والإدارة الحكيمة ممثلة في مديرها العام أ. خالد الخضير لدعمه المادي والمعنوي للرقي بالمدارس علمياً وتربوياً ، والخامسة للأخوات المعلمات والإداريات اللاتي أعطين فأجزلن العطاء ، وكان مسك الختام الترحيب بالأستاذة / إيمان بنت خالد المقرن التي خلفت الأستاذة / فوزية بنت صالح العرادي في إدارة المرحلة المتوسطة متمنية لها التوفيق في عملها .

وجاء مشهد المرحلة المتوسطة ( دمع أخرس ) ليعبر عن صرخة العزة التي فقدت في زمن غربة الإسلام والمسلمين ، ونداءً عذباً يعيد إلينا عزة الإسلام المتمثلة في العز بن عبد السلام وعمر بن الخطاب وصلاح الدين ، وقسماً بالله العظيم الأحد أن العزة في المسلم كنز مسترد ما دام لنا في هذه الدنيا ولد ، مشهد رائع أظهر مهارات الطالبات في الإلقاء والإنشاد والإقناع والتأثير قدمته ثلة من طالبات المرحلة المتوسطة بمنهج وطني وبعد تربوي .

أما مشهد المرحلة الثانوية فقد أخذ بعداً سلوكياً وتربوياً أظهر براعة الطالبات في الإنشاد وقدرتهن على تجسيد المعنى، فالطالبة التي تعودت على تفكير أمها عنها واختيار حاجاتها حتى باتت عاجزة عن تقرير مصيرها في اختيار الفرع الذي ستدرسه ، وجهت لأمها رسالة خطت على قطعة حلوى ذهبية ( أعينيني أمي ، جميل أن تهديني النصح عطراً فواحاً دعيني يوماً أختار لأكون قادرة على صنع القرار ) .

وقد تخلل المشهدين وقفة رائعة أثارت إعجاب الحاضرات افتتحتها المعلمة الأولى للعلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة بإلقاء مسابقة (سائق القطار والأطفال ) وتوصلت الحاضرات من خلالها أن صنائع المعروف تقي مصارع السوء ودللت على كلامها بقصة الوزير الذي رده رغيف الخبز عن أذى الحاجب وأن المؤمن يبقى في ظل صدقته حتى يقضي الله بين الخلائق .

واعتلت طالبة من المرحلة الثانوية المنبر لتلقي كلمة الطالبات المتفوقات نيابة عنهن فيها شكر وامتنان وعرفان لله ثم للأم والمعلمات لدورهن الجليل في تنمية قدراتهن ومواهبهن وتشجيعهن على الاستمرار.

وحان وقت التكريم وقت حصد الثمار والعروض المميزة التي أعدت بحرفية وإتقان من المرحلتين وسجلت فيه أسماء المتفوقات العشر الأوائل مكللة بالورود ومعطرة بالأناشيد التي تثير الحماس في نفوسهن وتملأ قلوبهن بالفخر والسرور (اليوم يومك أشرقي واختالي ... فوق النجوم يسامق الآمال )

وقد كرمت مديرة المرحلة الثانوية أ.حصة بنت فهد الوهيب (165طالبة متفوقة)

وكرمت مديرة المرحلة المتوسطة أ. إيمان بنت خالد المقرن (67 طالبة متفوقة) بدروع حوت أجمل عبارات الثناء والتقدير

وتخلل الحفل ضيافة مميزة قدمتها طالبات المرحلة الثانوية تنم عن الذوق الرفيع في اختيارها وطريقة تقديمها وتم توزيع ملف كامل أعدته المرحلة المتوسطة يحوي كتيباً بعنوان ( جددي مطبخك بوصفات من أطعمة الرسول r ) ونشرات تربوية من المرحلتين بالعناوين الآتية (همسات تربوية – رسالة إلى الأم – الموهبة والتفوق – أهمية التواصل بين البيت والمدرسة)، وقد ظهر في الحفل روح التعاون والترابط بين جميع منسوبات لجنة التنظيم من طالبات مشاركات ومعلمات وإداريات .

وغادرت الأمهات الحفل بعد أن خطت أناملهن أجمل عبارات الود والثناء والتقدير في دفتر آراء الأمهات ومنها :

( إن تزرع الورد هذا مقدور عليه .. ولكن إن تتفتح بالحب والسعادة والنجاح فهذا أمر رائع جداً ) والدة الطالبة هديل العماري أ.نورة ..

( سعدت بما رأيت من حسن استقبال وكلمات وعروض مشوقة ) والدة الطالبة سارة الصهيل مساعدة قسم القبول بمنطقة الرياض أ. جميلة الشلهوب ...

( كم أشعر بالفخر والسعادة عند حضوري لحفلات التربية النموذجية ) والدة الطالبة بنان العيد .

( جهودكن رائعة ..وعطاؤكن كذلك في صرخ شامخ من شموخ التربية والتعليم وإلى الأمام دائماً )والدة الطالبة بكور الدريس.. أ. بدرية الرومي.

( الله يعطيكم العافية حفل رائع .. بنات رائعات .. ) ..والدة الطالبة مريم حازم العلي .

وعلى خلفية الحفل قدمت مديرة المرحلة المتوسطة أ. إيمان بنت خالد المقرن شهادة شكر وتقدير لكل المعلمات والإداريات والطالبات اللاتي أبدعن وساهمن في إخراج الحفل .

مبارك لجميع المتفوقات والعقبى لبقية الطالبات

...نسأل الله أن يكون هذا العمل في ميزان حسنات كل من شارك فيه ،،،

أعدت التقرير مشرفة النشاط مديرة المرحلة المتوسطة

بيان الشعار إيمان بنت خالد المقرن

الأحد، 7 نوفمبر 2010

الاسعافات الاولية

قدمت الدكتورة سماح الحمادي محاضرة تضمنت

مقدمة عن الإسعافات الأولية وكيفية إعادة المصاب لوضع الاستشفاء لمدة 35 دقيقة واستخدمت فيه الحاسب الآلي متمثلاً في عرض بوربوينت وعرض لوحات توضيحية، مع توزيع مطويات ونشرات

مصورة وفي نهاية المحاضرة تم تخصيص وقت لاستفسارات الطالبات والإجابة عنها.

اذاعة يوم الاحد الموافق 1/12/1431هـ

لبيك اللهم لبيك لبيك لاشريك لك لبيك ان الحمد والنعمة لك والملك لاشريك لك ))

• • •

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين .. أما بعد :

مديرتي الفاضلة معلماتي العزيزات أخواتي الطالبات

أحييكم في برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وخير ما نبدأ به برنامجنا :

* آيات بينات من الذكر الحكيم
(( وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ ))

والان نستكمل موضوع الامس والذي بعنوان السكري وأسبابة / ريم الشبرمي
1-السمنة وتمثل 85%من الحالات .
2-تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكري .
3-الأكل المفرط للدهون والنشويات.
يصيب الإناث أكثر من الذكور

اذاعة فصل (3/5) اشراف المعلمة : ريم العوهلي





إذاعة يوم السبت الموافق 29/12/1431هـ

تم بحمد الله تنفيذ اذاعة فصل (3/5) والتي بعنوان السكري داء العصر-تحت اشراف المعلمة / ريم العوهلي
حيث القت الطالبة / أفنان الحاجي الموضوع التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبة وسلم تسليماً كثيراً الى يوم الدين وبعد...
لقد انتشر في هذا العصر مرض السكري وقد سمي (داء العصر)
لكثرة تفشية حمانا الله وإياكن من الأمراض ، ولعنا نتناول في اذاعة هذا الصباح ما هية هذا المرض وابرز أنواعة واسبابة وطرق الوقاية منه.......
وقدمت الطالة / عائشة وفائي : موضوع بعنوان( أنواع السكري )
النوع الأول : هو عندما تتوقف البنكرياس عن إفراز الانسولين الذي من خلاله تستطيع الخلايا احتواء السكر في الدم حتى يتم حرقة.
النوع الثاني : هو عندما لا يستطيع جسمنا استخدام الانسولين شكل فعال ......

السبت، 6 نوفمبر 2010

برنامج السلامة في النقل المدرسي

السلامة في النقل المدرسي

تم تفعيل برنامج السلامة في النقل المدرسي

عن طريق نشرة بعنوان (السلامة في النقل المدرسي )وشملت

· تعريف السلامة المرورية

· التقيد بالسلوك الصحيح عند صعود الحافلة

وتم تنفيذ مسابقة بعنوان (السلامة المرورية في النقل المدرسي )

شاركت فيها مجموعة من الطالبات حيث وزعت عليهن الهدايا وهن:

(رغدة اللحيدان /اسماء طارق/ دلال حفار /جهينة الشهري /

وتين العمرو /هبة الكود/ريوف القبيسي/ رند العبد الله)

********************

نفذت البرنامج مسئولة الباصات الأستاذة / شيماء الزامل

نسأل الله السلامة للجميع

برنامج السلامة في النقل المدرسي