الأربعاء، 31 ديسمبر 2014

دورة (حل المشكلات) في المرحلة المتوسطة بنات / الريان

دورة (حل المشكلات)

في المرحلة المتوسطة بنات / الريان

أقامتها الأستاذة / هيا العبيد

يومي الثلاثاء والأربعاء بتاريخ 8،9  /3/ 1436هـ

حيث حوت الدورة على

تعريف المشكلات

خطوات حل المشكلات وأنواعها

أسباب حل المشكلات

وذلك من خلال عروض البوربوينت

تخلل الدورة مجموعة من التمارين وتم توزيع مكافآت

تحفيزية للمعلمات

وسلمت المعلمات شهادات حضور الدورة

وفقك الله وأثابك ونفع بك



الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014

دورة الإدارة الصفية في المرحلة المتوسطة بنات / الريان

دورة الإدارة الصفية

في المرحلة المتوسطة  بنات / الريان

أقيمت في قاعة الإبداع المهني

دورة بعنوان (الإدارة الصفية )

قدمتها المدربة / أسماء الصالح

لمدة يومين الأحد والاثنين بتاريخ 7،6/ 3 /1436هـ

حضرها جميع معلمات المرحلة

وتم التدريب على العديد من الأنشطة والمهارات منها

·      مفهوم وأهداف الإدارة الصفية

·      عوامل نجاح الإدارة الصفية

·      أنماط الإدارة الصفية

·      أسباب ومصادر المشكلات الصفية وطرق معالجتها

·      مهارات التعامل مع الطالبات وإدارة الدرس

وفي نهاية الدورة منحت المعلمات الحاضرات شهادة لحضورهن


نفع الله بعلمها

الأحد، 28 ديسمبر 2014

كيف نذاكر و نتفوق

كيف نذاكر و نتفوق 
 يشكو كثير من الطلبة من عدم قدرتهم على المذاكرة، وجهلهم الطرق السليمة لتحقيق أفضل نتيجة من عملية الاستذكار، وفيما يلي بعض الإرشادات التربوية هي نتاج خبرات طويلة وخلاصة جهود وتجارب ودراسات علماء النفس والتربية لتعرفكم على أفضل الطرق وأصلحها لتحقيق الاستذكار الفعال والوصول إلى أفضل النتائج آخر العام بإذن الله، راجين من الله تعالى أن ينفعكم بها وتأخذ بأيديكم إلى قمة النجاح والتفوق . 
 و لتحقيق المذاكرة الفعالة التي تقودك بإذن الله إلى قمة النجاح والتفوق يجب أن تمر بالمراحل الأربع التالية: 
 أولاً: القراءة الإجمالية للدرس: 
 يجب أن تبدأ مذاكرتك بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب عليك اتباع الإرشادات التالية: 
 1- تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في ذهنك وتحقيق الترابط بين أجزائه. 
 2- قراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان، مما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز. 
 3- الإجابة على بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس. 
 ثانياً: الحفظ والمذاكرة
 القاعدة الذهبية لتحقيق أعلى الدرجات وأفضل النتائج في أي مادة هي: (أحفظ ثم أحفظ ثم أحفظ)، فرغم أهمية الفهم في عملية المذاكرة إلا أنه مهما كانت قدرتك على الفهم فلابد أن تحفظ المعلومات التي سوف تضعها في الاختبار، وكثير من الطلبة الأذكياء يرجع فشلهم إلى اعتمادهم على الفهم فقط دون الحفظ، بعكس بعض الطلبة متوسطي الذكاء الذين استطاعوا التفوق في الاختبارات معتمدين على قدرتهم الفائقة على الحفظ وقليل من الفهم حتى في أدق المواد مثل الرياضيات!!؟…
 وفيما يلي إرشادات هامة تساعدك على الحفظ الجيد للمعلومات: 
1-    تعرف على النقاط الرئيسية في الدرس وضع خطاً تحتها وكرر قراءتها حتى تثبت في ذهنك وذاكرتك. 
2-      افهم القوانين والقواعد والمعادلات والنظريات …الخ فهماً جيداً ثم احفظها. 
3-      ضع أسئلة تلخص أجزاء الدرس المختلفة، ثم أجب عنها كتابة وشفهية. 
ثالثاً: الـتـسـمـيـع : 
يعتقد كثير من الطلبة أن قراءة الدرس وفهمه ومحاولة حفظه تكفى، لكنه عندما يحاول الإجابة على أحد الأسئلة في الاختبارات فإنه يقف حائراً ويقول: (إني أعرفها وأفهمها) لكنه لا يستطيع الإجابة … ويرجع ذلك إلى إهماله لعملية التسميع وعدم إدراكه لأهميتها القصوى، وتتمثل أهمية التسميع فيما يلي: 
1-    التسميع يكشف لك مواضع ضعفك والأخطاء التي تقع فيها، فهو مرآة لذاكرتك.  2-
2-     هو الوسيلة القوية لتثبيت المعلومات وزيادة القدرة على تذكرها لفترة أطول.  3-
3-     إنه علاج ناجح للسرحان … فالطالب الذي يذاكر من دون تسميع ينسى بعد يوم واحد كمية تساوى ما ينساه الطالب الذي يقوم بالتسميع بعد 36 يوماً. 
وتختلف طرق التسميع باختلاف مادة الدراسة وطريق كل طالب في المذاكرة، ولكن أفضل طرق التسميع هي التي تشبه الطريقة التي سوف تستخدمها في الاختبار، ومن أهم طرق التسميع ما يلي: :
 التسميع الشفوي
 :  وهو أسهل وأسرع الطرق، ويجب ملاحظة ما يلي لتحقيق أفضل النتائج : 
1-    إذا كنت تسمع لنفسك يجب الرجوع إلى الكتاب في الأجزاء التي لا تتأكد منها. 
2-      التسميع مع أحد الزملاء أفضل من التسميع لنفسك. 
3-      التسميع في صورة مناقشة ومحاولة لشرح الدرس يعطى نتيجة أفضل. 
التسميع التحريري : 
وذلك بكتابة النقاط الرئيسية والقوانين والقواعد والرسوم التوضيحية وبياناتها الخ، ويتم التأكد مما تكتبه بالرجوع إلى الكتاب، ويجب عند الكتابة للتسميع ألاّ تهتم بتحسين الخط أو الترتيب والتنظيم، وإنما اكتب بسرعة وبخط كبير حتى تعتاد الجرأة في الكتابة والقدرة على تصحيح أخطائك. 
كم من الوقت تقضيه في التسميع ؟؟؟ 
يتوقف ذلك على طبيعة المادة التي تستذكرها، وذلك وفقاً للقواعد التالية: 
1-    إذا كانت المادة مفككة وغير واضحة فأنت تحتاج إلى 90 % من وقت المذاكرة للتسميع 
2-     إذا كانت المادة عبارة عن نظريات، معادلات، مصطلحات، تواريخ، قوانين، أسماء …الخ. فالتسميع : هو العملية الأساسية في المذاكرة. 
3-      إذا كانت المادة أدبية كالاقتصاد والفلسفة وعلم النفس …الخ. فأنت تحتاج إلى 50 % من وقت المذاكرة للتسميع. 
رابعاً: المراجعة
 للمراجعة فوائد كثيرة جداً أهمها تثبيت المعلومات، وسهولة استرجاعها مرة أخرى عندما تسأل فيها ، كما أن مراجعة الدروس السابقة بانتظام يساعدك على فهم ما يستجد فهماً كاملاً و في وقت أقل من سابقتها.
كيف تراجع ؟؟ 
1-     لا تحاول مراجعة جميع الدروس دفعة واحدة وانما قسمها إلى مراحل متتابعة. 
2-      تصفح العناوين الكبيرة أولاً ثم العناوين الفرعية، مع محاولة تذكر النقاط الهامة.   
3-      حاول كتابة النقاط الرئيسية في الدرس والقوانين والمعادلات والقواعد وما شابهها>
4-      أجب على بعض الأسئلة الشاملة، ويفضل أن تكون من أسئلة الامتحانات السابقة(دورات). 
5-      يمكن أن تكون المراجعة في صورة جماعية من خلال طرح أسئلة والإجابة عليها مع بعض الزملاء مما يزيد من حماسك وقدرتك على التذكر والاسترجاع. 
متى تراجـــع ؟؟ 
قد يظن البعض أن المراجعة تكون في آخر العام أو قبل الامتحانات فقط، ولكن ذلك غير صحيح، فالمراجعة من أول العام الدراسي هامة جداً للتأكد من تثبيت المعلومات والقدرة على تذكرها، ولذلك يجب عليك اتباع الآتي : 
1-      مراجعة مادتين أو ثلاث على الأكثر كل أسبوع بحيث تستكمل مراجعة جميع المواد مرة كل شهر
2-      تخصيص يوم الإجازة الأسبوعي للمراجعة. 
3-      المراجعة قبل الامتحانات هامة جداً وضرورية لأنها مفتاح التفوق.


مع تمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح....